منتديات العاشق ترحب بكم

مع منتديات العاشق تجد المتعه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في بني تميم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعه كواربيكا


avatar

انثى عدد الرسائل : 57
رقم العضويه : 1
الدولهـ :
المزاجـ :
الهوايهـ :
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في بني تميم   الجمعة يوليو 04, 2008 10:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مجموعة احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في بني تميم



عن عكرمة بن خالد قال : حدثني فلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال : نال رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال :" لاتقل لبني تميم إلا خيرا ، فانهم أطول الناس رماحا على الدجال "
رواه الامام احمد واسناده صحيح على شرط مسلم


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ما زلت أحب تميم منذُ ثلاثٍ سمعتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم: سمعتُه يقول (( هم أشد أمتي على الدجال )) , وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذه صدقاتُ قومنا )) , وكانت سَبِيةُ منهم عند عائشة فقال (( أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل )) .


أخرجه البخاري_واللفظ له_ ومسلم .
إسناده صحيح


عن أبي هريرة قال : ربما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم على كتفي وقال : (( أحبو بني تميم )) .





أخرجه البزار عن يحيى بن حكيم , عن حرمي بن حفص , عن عبيدة بن عبدالرحمن السدوسي , عن يحيى بن سعيد , عن بشير بن نهيك رضى الله عنهم .


قال البزار : (( لا نعمله يروى عن النبي صلى الله وعليه وسلم إلا من هذا الوجه )) .


وقال العراقي : حسن صحيح وعبيدة بن عبدالرحمن ... لم أجد من تكلم فيه , وباقي الرجال ثقات .


قال ابن حجر : إسناده حسن .


وقال الهيثمي : (( رواه البزار وقال : (( لايروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه , وفيه عبيدة بن عبدالرحمن , ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه أحد , وبقية رجاله ثقات )) .




الأحاديث الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بني تميم

- 1-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : مازلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : سمعته يقول : (( هم أشد أمتي على الدجال )) وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذه صدقات قومنا )) وكانت سبية منهم عند عائشة فقال (( أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل )) . أخرجه البخاري – واللفظ له – ومسلم – وابن حبان – والبيهقي .

- 2-
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ركباناً فمررنا بهجمة فقال(( لمن هذه )) قالوا لبني العنبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أولئك قومنا )) . أخرجه الطبراني

- 3-
عن عائشة رضي الله عنها أنها كان عليها رقبة من ولد إسماعيل فجاء سبي من اليمن من خولان ، فأرادت أن تعتق منهم ، فنهاني النبي صلى الله عليه وسلم ثم جاء سبي من مضر من بنبي العنبر ، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم . أخرجه أحمد ، و البزار .

- 4-
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : كان على عائشة محرر من ولد إسماعيل ، فقدم سبي بلعنبر ، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم ، وقال : من كان عليه محرر من ولد إسماعيل فلا يعتق من حمير أحداً . أخرجه البزار – و والطبراني .

- 5-
عن ابن عمر قال : كان على عائشة محرر من ولد إسماعيل فقدم سبي بلعنبر ، فإمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم أو هذا المعنى . أخرجه البزار

- 6-
عن زبيب بن ثعلبة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من كان عليه رقبة من ولد إسماعيل فليعتق من بلعنبر )) . أخرجه البخاري – والطبراني

- 7 -
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : سمعته يقول : هم أشد أمتي على الدجال )) أخرجه البخاري - ومسلم

- 8-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قبائل العرب ، قال: فشغل عنهم يومئذ أو شغلوا عنه إلا أنهم سلوه عن ثلاث قبائل سألوه عن بني عامر فقال (( جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر )) وسألوه عن غطفان فقال (( زهرة تتبع ماء )) وسألوه عن بني تميم فقال (( هضبة حمراء لا يضرهم من عاداهم )) فقال الناس : من بني تميم فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أبى الله لبني تميم إلا خيراً هم ضخام الهام ، رجح الأحلام ، ثبت الأقدام ، أشد الناس قتالاً للدجال ، وأنصار الحق في آخر الزمان )) أخرجه الحارث – و الطبراني .

- 9-
عن عمرو بن سليمان العوفي رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : عرضت علي الجدود ، فرأيت جد بني عامر جملاً أحمر يأكل من أطراف الشجر ، ورأيت جد غطفان صخرة خضراء تتفجر منها الينابيع ، ورأيت جد بني تميم هضبة حمراء لا يضرها من واناها )) فقال رجل من القوم إنهم إنهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( مه مه عنهم ، فإنهم عظام الهام ثبت الأقدام ، أنصار الحق في آخر الزمان )) أخرجه ابن أبي عاصم وذكره البخاري في التابعين .

- 10-
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال يخرج – يعني الدجال من كوثى قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ليس أحد أشد على الدجال من بني تميم )) .أخرجه الخطيب

- 11-
وعن أبي هريرة قال : ثلاث خصال سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم في بني تميم لا أزال أحبهم بعد ، وساق الحديث بهذا المعنى غير أنه قال : (( هم أشد الناس قتالاً في الملاحم )) ولم يذكر الدجال . أخرجه مسلم والطبراني

- 12-
وقد مثل النبي صلى الله عليه وسلم لكثرتها في قوله (( يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم )) ولها أثر كبير في الفتوحات في صدر الإسلام . خرجه الترميذي صفة القيامة .

- 13-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : مازلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : سمعته يقول : (( هم أشد أمتي على الدجال )) وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((هذه صدقات قومنا)) وكانت سبية منهم عند عائشة فقال (( أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل )) . أخرجة البخاري – واللفظ له – ومسلم – وابن حبان – والبيهقي .

- 14-
عن عكرمة بن خالد قال: ونال رجل من بني تميم عنده ، فأخذ كفاً ليحصبه ، ثم قال عكرمة : حدثني فلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : أبطأ هذا الحي من تميم عن هذا الأمر ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مزينة فقال (( ما أبطا قوم هؤلاء منهم )) . وقال رجال يوماً أبطأ هؤلاء القوم من تميم بصدقاتهم قال: فا قبلت نعم حمر وسود لبني تميم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذه نعم قومي )) ونال رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال : (( لا تقل لبني تميم إلا خيراً ، فإنهم أطول الناس رماحاً على الدجال )) . أخرجه أحمد .

- 15-
عن أبي الطفيل الكناني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ألا رجل يخبرني عن مضر....)) فقال رجل من القوم : أنا أخبرك عنهم يا رسول الله .... وأما كاهلها فهذا الحي من تميم بن مر ...... قال فنظر النبي إليه كالمصدق له )) أخرجه البزار .

- 16-
عن عرابة بن الحكم قال : دخل صعصة بن ناجية المجاشعي جد الفرزدق على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (( كيف علمك بمضر ؟ )) قال يا رسول الله أنا أعلم الناس بهم ، تميم هامتها وكاهلها الشديد الذي يوثق به ويحمل عليه ... فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( صدقت )) . أخرجه الزبير بن بكار في الموفقيات .

- 17-
عن أبي الدرداء قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فوجدت جماعة من العرب يتفاخرون فيما بينهم ، فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما هذا يا أبا الدرداء الذي أسمع فقلت : يا رسول الله هذه العرب تفاخر فيما بينها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يا أبا الدرداء إذا فاخرت ففاخر بقريش ، وإذا كاثرت فكاثر ببني تميم .....)) أخرجة البزار .

- 18-
عن عتي السعدي قال : خرجت في طلب العلم حتى قدمت الكوفة فإذا بعبد الله بن مسعود بين ظهراني أهل الكوفة ، فسألت عنه ، فأرشدت إليه ، فإذا هو في مسجدها الأعظم ، فأتيته فقلت : يا أبا عبد الرحمن إني جئت أضرب إليك أقتبس منك علماً لعل الله أن ينفعنا به بعدك ، فقال : ممن الرجل ؟ فقلت : رجل من أهل البصرة ،فقال : ممن ؟ قلت من هذا الحي من بني سعد فقال : ياسعدي لأحدثن فيكم بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل فقال: يا رسول ألا أدلك على قوم – كثير أموالهم كثير شوكتهم ، تصيب منهم مالاً دثراً- أو قال كثيراً فقال (( من هم ؟)) فقال هم هذا الحي من بني سعد من أهل الرمل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( فإن بني سعد عند الله ذو حظ عظيم )) . أخرجه الطبراني .

- 19-

عن أبي هــريـــرة رضي الله عنه قال : ضرب النبي صلى الله عليه وسلم على كتفي وقال (( أحبوا بنـــــــي تميم )) أخرجه البزار .

- 20-
عن أبي العالية قال : قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم من كل خمس رجل ، فاختلفوا في اللغة فرضي قراءتهم كلهم ، فكان بنو تميم أعرب القوم . أخرجه ابن أبي شيبة و عنه ابن أبي عاصم والطبري .


و للمزيد أرجو الاطلاع على كتاب فضائل بني تميم في السنة النبوية
د .عبد العزيز بن محمد الفريح
الأستاذ المشارك في قسم السنة في كلية الحديث في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام



منقووووووووول ومجمع من اكثر من موقع

اتمنى ان تنال رضاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alashk.yoo7.com
العاشق


avatar

ذكر عدد الرسائل : 103
رقم العضويه : 2
الدولهـ :
المزاجـ :
الهوايهـ :
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في بني تميم   الجمعة يوليو 04, 2008 10:42 am

يعطيك ااالف عافيه اختي

على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمعه كواربيكا


avatar

انثى عدد الرسائل : 57
رقم العضويه : 1
الدولهـ :
المزاجـ :
الهوايهـ :
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في بني تميم   الجمعة يوليو 04, 2008 10:44 am

مشكور اخي على الرد

الي نور الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alashk.yoo7.com
FARS_UAE




ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 25
رقم العضويه : 8
الدولهـ :
المزاجـ :
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في بني تميم   الثلاثاء يوليو 08, 2008 4:48 am

مشكورة اختي ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في بني تميم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العاشق ترحب بكم :: منتديات إسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: